الرئيسية | ملف | شخصيات عظيمـــــة فقدتهــــا الجــــــــــزائر في 2020م

شخصيات عظيمـــــة فقدتهــــا الجــــــــــزائر في 2020م

فقدت الجزائر في عام 2020م شخصيات وقامات علمية فكرية وثقافية ناشطة في ساحات مختلفة، جلهم تركوا بصماتهم في ميادينهم الأكاديمية والميدانية، بعدما غرسوا رسائلهم فكانوا أهلا للعطاء والعرفان والوفاء، فيكون عام 2020م في الجزائر على غرار دول العالم عاما استثنائيا بعدما سجل الوطن نسبة كبيرة من الوفيات مقارنة بالأعوام الماضية، عاما فقدنا فيه آباء وأمهات وإخوة وكوادر ودّعونا بسبب الفيروس أو بسبب آخر، نتذكرهم في هذا الملف الذي أعددناه خصيصا لندوّن أسماء بعضهم لنتعرف على حجم الكفاءات التي فقدتها الجزائر، ولنعي جيدا حجم خطر هذا الفيروس الذي لا يزال يحصد منا أرواحا.

إعــداد : فاطمــة طاهـــي /

 

الأستاذ وثيق بن مولود


عمل وثيق بن مولود أستاذا بكلية العلوم الإسلامية بالخروبة في قسم الشريعة، وكان الفقيد إماما مدرسا متطوعا، ولد الأستاذ بولاية المدية في 23 ديسمبر 1961م، وتوفي رحمه الله يوم 22 نوفمبر 2020م بعد تأثره بكوفيد19.

الشيخ عمر حديبي


هو أحد مراجع الفتوى والمذهب المالكي في منطقة بوسعادة، وواحد من علماء المنطقة، كان متخصصا في علم المواريث و التركات، و عضوا في لجنة الإفتاء بولاية المسيلة، كرّس حياته لخدمة العلم و شغل منصب إمام في العديد من المساجد وتتلمذ على يده العديد من الطلبة في الفقه وعلم المواريث، توفي الشيخ رحمه الله في 12 جويلية 2020م.

العالم علي الكنز


شغل الأستاذ علي الكنز منصب أستاذ مساعد في الفلسفة بجامعة الجزائر، ثم بروفيسور في علم الاجتماع بنفس الجامعة، ثم منصب مدير مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي من أجل التنمية بالجزائر العاصمة، كما عمل كأستاذ مشارك بجامعة تونس، ثم استقر بعد ذلك في جامعة نانت الفرنسية منذ 1995م كأستاذ في علم الاجتماع، وشغل الراحل العديد من الوظائف في الجمعية العربية لعلم الاجتماع وكذا بمجلس التنمية والبحث في العلوم الاجتماعية بإفريقيا إضافة إلى منصب مستشار علمي مكلف بمحور “العلم والمجتمع” بجامعة أمريكية، وقد رحل علي الكنز شهر نوفمبر 2020م بمدينة نانت الفرنسية عن عمر ناهز 74 سنة.

الدكتور عبد القادر حليمي


تحصل الفقيد على شهادة الدكتوراه في علم الجغرافية بكندا، وكان أستاذا في معهد الجغرافية وعلوم الأرض بجامعة باب الزوار، وأستاذا بمعهد التاريخ بجامعة الجزائر والمدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة، له العديد من المؤلفات والدراسات في مجال الجغرافية الطبيعية، ولد الأستاذ عبد القادر حليمي بولاية بومرداس في عام 1932، وتوفي يوم 12 نوفمبر 2020م.

الأستاذ عيسى ميقاري


كان الأستاذ الراحل عيسى ميقاري عضوا في اللجنة الوزارية لشؤون الفتوى في الجزائر، وإطارا بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، له العديد من البرامج الدينية عبر التلفزيون الجزائري والإذاعة الوطنية، توفي الأستاذ عيسى ميقاري رحمه الله، يوم 26 نوفمبر 2020م.

المجاهد لخضر بورقعة


أحد رموز النضال الجزائري، قائد سابق للولاية التاريخية الرابعة، وتقلد الفقيد قيادة المنطقة الثانية ما بين سنة 1950م إلى سنة 1960م، ثم عضو المجلس بالولاية الرابعة وذلك برتبة رائد، ولد المجاهد لخضر بورقعة سنة 1933م بالعمارية ولاية المدية، وتوفي رحمه الله يوم 04 نوفمبر 2020م.

المجاهد عبد الرحمان خان الملقب بلمين خان


كان رحمه الله كاتبا للدولة بالحكومة الجزائرية المؤقتة وطبيبا رئيسيا بالولاية الثانية التاريخية، درس الطب بجامعة الجزائر، وهو من أسس بمعية رفاقه الاتحاد الوطني للطلبة المسلمين الجزائريين عام 1955م، وكان الفقيد عبد الرحمان خان من مناصري إضراب الطلبة سنة 1956 قبل أن يلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني حيث تم ترقيته إلى رتبة نقيب مكلف بالصحة، كما أنه محرر الإعلان عن الإضراب الذي تم تنظيمه يوم 19 ماي 1956 بطلب من الرئيس السابق للحكومة الجزائرية المؤقتة بن يوسف بن خدة، ولد المجاهد عبد الرحمان خان سنة 1931م بمدينة القل، وتوفي رحمه الله يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020م عن عمر ناهز 89 سنة.

الأستاذ الداعية مراد موزالي


أسس الأستاذ مراد موزالي رحمه الله العديد من المواقع الالكترونية العلمية والفكرية، كموقع مالك بن نبي وموقع الجزائر أونلاين، وقد كانت مواقعه تنال إعجاب ومتابعة الكثيرين، وذلك لما تتميز به من المصداقية في نقل الحقائق والمعلومات العلمية والفكرية الثرية والدقيقة، رحل الفقيد مراد موزالي رحمه الله يوم 21 ديسمبر 2020م.

الدكتور نصر الدين مصمودي

مؤرخ وأستاذ التاريخ المعاصر بجامعة بسكرة، وكان عضوا فعالا وفاعلا في الجمعية الخلدونية من خلاله محاضراته وتدخلاته، من دراساته: بحث حول: “دور ومواقف العقيد محمد شعباني في الثورة وفي مطلع الاستقلال 1954م/1964م” وبحث آخر حول “الولاية الثانية وعلاقتها بالولايات التاريخية والهيآت القيادية للثورة بين 1954م/1962م”، وقد توفي الدكتور نصر الدين مصمودي رحمه الله يوم 15 ديسمبر 2020م.

الدكتور صالح بن قربة


كان الدكتور صالح بن قرية أستاذا للحضارة والآثار الإسلامية بمعهد الآثار بجامعة الجزائر، وقد تخرج الراحل على يد الدكتور رشيد بورويبة عميد علماء الآثار في الجزائر، له العديد من المؤلفات منها: “المئذنة المغربية الأندلسية في العصور الوسطى 1986م”، “حسان بن النعمان ودوره في نشر الإسلام ببلاد المغرب 2012″، وقد توفي الدكتور صالح بن قربة رحمه الله يوم 15 ديسمبر 2020م.

الدكتور محمد تين


واحد من أهم المثقفين في الجزائر، وأستاذ باحث بالمدرسة العليا للصحافة، انتخب في سنة 2011م رئيسا للجمعية “الجاحظية” التي أسسها الكاتب الجزائري الراحل الطاهر وطار، فكان مشرفا على نشاطاتها العلمية والفكرية والثقافية، لينتقل رحمه الله إلى الرفيق الأعلى يوم الجمعة 11 ديسمبر 2020م.

محمد العزوني الشهير بـ”الشرطي المخفي”


محمد العزوني عميد الشرطة، من مواليد عام 1937م بسوسطارة، شارك في الثورة التحريرية، وبعد الاستقلال انخرط في صفوف الأمن الوطني، وعرف محمد العزوني رحمه الله لدى عامة الجزائريين ببرامجه الإذاعية والتلفزيونية التوعوية حول السلامة المرورية، و أشهرها “الشرطي المخفي”، لينتقل إلى رحمة الله يوم الجمعة 21 أوت 2020م عن عمر ناهز 83 سنة.

عن المحرر

شاهد أيضاً

نظرات في تقرير سـتــورا حول قضايا الذاكرات بين الجزائر وفرنسا

أد. مولـــود عــويمــــر/ في منتصف شهر جويلية 2020 كلّف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صديقه المؤرخ …