الرئيسية | ميديا | الأستاذ سعيد عولمي للبصائر «قناة الذاكرة ضد النسيان»

الأستاذ سعيد عولمي للبصائر «قناة الذاكرة ضد النسيان»

قال رئيس مشروع قناة الذاكرة الجزائرية الأستاذ سعيد عولمي بأن قناة الذاكرة جاءت لتكريس تطلعات عدة أجيال كانت أمنيتهم الوصول الىً معرفة تاريخهم واستنطاق ذاكرة بلدهم.
وقال عولمي في تصريح للبصائر بأن التلفزيون وسيلة قوية للغوص في عمق التاريخ وفهم الارث الذي تركه أجدادنا، وإطلاق قناة تلفزيونية متخصصة في التاريخ والذاكرة ،يؤكد عزم الدولة الجزائرية على منح أهمية كبيرة لحماية وصيانة وترقية موروثنا التاريخي.

وأشار بأن القناة ستغوص بالمشاهد في ذاكرة ماض غني بالأحداث والتضحيات، ماض جذوره متجذرة في بلد عظيم سقيت أرضه بدماء الشهداء، بمقاربتها الأكاديمية لمختلف برامجها ستساهم القناة في تدوين وكتابة الأحداث والحقائق ،مقاربة تجعل من قناة الذاكرة مصدرا للمعلومات وتبليغ المعارف التاريخية.
كما ستروي كفاح وتضحيات من صنعوا مجدنا والقيم التي عاشوا من أجلها ودافعوا عنها وستكشف بالصوت ،الصورة والوثيقة السياسة القمعية التي انتهجتها فرنسا الاستعمارية مدة 132سنة من تشريد،تهجير،نفي،تنكيل ،تعذيب.
وتتنوع الشبكة البرامجية للقناة حسب الأهداف المسطرة من خلال البرامج التفاعلية والأفلام الوثائقية، والتركيز على ربط علاقة وثيقة مع مراكز البحث المتخصصة في التاريخ، كما ستسعى إلى الوصول إلى المشاهد الأجنبي وتنويره بالحقائق التاريخية حول الجزائر وبلغات مختلفة.
وذكر محدثنا بأن القناة ستكون فضاء لاكتشاف تراثنا المادي واللامادي وأيضا بوابة مطلة على تراث الحضارات الإنسانية عبر العالم ، وأشار في الأخير إلى أنه بعد 58 سنة من الاستقلال إنشاء قناة تهتم بالذاكرة الجماعية أصبح واجبا مقدسا تجاه التاريخ والأجيال القادمة، حيث لا يمكننا بناء مستقبلنا دون معرفة ماضينا.

عن المحرر

شاهد أيضاً

إطـــــلاق قنــــاة تلفـــزيــونـيـة متخصصــــة فــي الـذاكـــرة الوطنيــــة / قناة الذاكرة: أصداء التاريخ وحصانة الهوية

التاريخ مرآة الشعوب وبه ومنه تؤخذ العبر والمواعظ من أجل تجنيب الحاضر من مطبات الماضي …