الرئيسية | المرأة و الأسرة | مقتطفات/ أعلام من أمتي ..

مقتطفات/ أعلام من أمتي ..

توحيدة بالشيخ أول سيدة تمارس الطب في الوطن العربي وأول تونسية تحصل على شهادة الباكالوريا سنة 1928..
هي توحيدة بالشيخ الطبيبة التي نشأت في كنف أسرة ميسورة الحال بمدينة رأس الجبل والدتها من عائلة بن عمار إحدى العائلات المناضلة والثرية والطاهر بن عمار المناضل السياسي الفذ هو خالها،
نالت توحيدة شهادة المرحلة الابتدائية (السيزيام) سنة 1922 لتواصل بعد ذلك دراستها الثانوية في معهد (أرمان فاليار) بتونس العاصمة حتى 1928 سنة حصولها على شهادة الباكالوريا لتكون بذلك أول تلميذة تونسية مسلمة تحصل على هذه الشهادة انتقلت اثر ذلك إلى باريس لمواصلة دراسة الطب وتوجت دراستها هناك في مرحلة أولى بالحصول على الإجازة في الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا الطب بباريس.
وفي 1936 تخرجت من جامعة الطب في باريس وناقشت في السنة الموالية رسالتها للدكتوراه وعادت الى تونس ومعها شهادتها في الطب لتكون أول طبيبة تونسية وأول طبيبة في الوطن العربي وباشرت بفتح عيادتها الخاصة.
كان تخصصها في طب النساء والتوليد وبرزت بكونها صاحبة أولى المساهمات في إطلاق تجربة التنظيم العائلي في تونس وواصلت الريادة من خلال توليها عديد المناصب الإدارية في تخصصها حيث قامت بإنشاء قسم في مستشفى شارل نيكول بالعاصمة سنة 1963 المختص في إجراءات التنظيم العائلي وكانت قد تولت ادارة قسم التوليد وطب الرضيع.
أما على المستوى الاجتماعي فقد برزت توحيدة بالشيخ في عدد من الجمعيات بفرنسا وبتونس منها جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين بفرنسا وقامت بعديد الأنشطة ضمن الاتحاد النسائي الإسلامي التونسي وأسست جمعية الإسعاف الاجتماعي وتولت رئاستها وذلك في فترة الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) وكانت هذه الجمعية وراء مشروع إقامة دار الأيتام ودار المرأة عام 1950.. كما برزت في العمل الصحفي وساهمت في البداية بالكتابة في مجلة «ليلى» الأسبوعية التي تعد أول مجلة نسائية تونسية صادرة بالفرنسية وتولت إدارتها عام 1937 حيث احتلت مكانة مرموقة.
وبعد مسيرة حافلة مهنية واجتماعية ، وفي ديسمبر 2010 أسلمت توحيده بالشيخ الروح إلى باريها تاركة إرثا خالدا تفخر به تونس.

عن المحرر

شاهد أيضاً

مستقــبــلك يـسـتـقــيــم بالتــربــيــة والـتـعــلــيـــــم

أ‌. آمنة فداني/ التربية والتعليم مفتاح الإنسان إلى المجتمع والنافدة التي يطل منها على مجمل …