أخبار عاجلة
الرئيسية | موقــــف و خـــاطـــــرة | جمعية العلماء وفرنسا واللائكية

جمعية العلماء وفرنسا واللائكية

الشيخ نــور الدين رزيق * /

كما هو معلوم أن الدولة الفرنسية دولة لائكية وهو مفهوم يعبر عن فصل الدين عن شؤون الدولة وبالمقابل عدم تدخل الحكومة في الشؤون الدينية وذلك استنادا إلى القانون الفرنسي لفصل الكنيسة عن الدولة سنة 1905م.
لا ينكر أحد أنّ قادة جمعية العلماء استغلوا هذه الفرصة وهذا القانون وطلبوا فصل الدين عن الدولة، وأكثر من بدأ القول وأعاد في هذه القضية هو الإمام محمد البشير الإبراهيمي، حتى بلغ عدد مقالاته فيها بضعا وعشرين مقالة.
لكن الأمر كما قال الأستاذ الهادي الحسني: أية دولة طلب قادة الجمعية فصل الدين عنها؟
إنّ الدولة التي طلب العلماء الجزائريون فصل الدين الإسلامي عنها هي الدولة الفرنسية، وهي أشدّ الدول عداوة للإسلام، وكرها له، وحقدًا عليه. فطلب قادة الجمعية فصل الدين الإسلامي عن دولة فرنسا يعتبر واجبا، لأنّه غير مقبول أن تشرف دولة غير مسلمة، بل صليبية على شؤون الإسلام، فتعيّن الأئمة، وتشرف على المساجد، وتستولي على الأوقاف، وتنتقي الحجاج، وتحدد شهر رمضان، فلو لم يطلب قادة جمعية العلماء فصل الدين الإسلامي عن الدولة الصليبية -رغم ادعائها اللائكية- لكانوا خائنين لله، ولرسوله، ولدينه، وللمؤمنين، وهم يعلمون.
اليوم تعيش الحكومة الفرنسية ازدواجية في استعمالها لمفهوم اللائكية فهو ساري المفعول على الديانات الأخرى أما الدين الإسلامي فهي تتدخل حتى في تحديد مفهوم الدين وتعاليمه (اسلام فرنسي كما قال الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي) بل إنها عرضت على برلمانها قانونا جديدا يمنع حتى تعليم الدين الإسلامي في البيوت؟! و منعت انتداب الائمة من خارج فرنسا كلّ ذلك حتى يحدون من توسعه وانتشاره وهم في الحقيقة يكرسون اسلاموفوبيا في المجتمع الفرنسي، رغم أن قانون 2004م وسع مفهوم اللائكية ليشمل المساواة في التعامل مع جميع الديانات، لكن هذا حال المنهزم فكريا وحضاريا يعتدون على قانون وضعته ايديهم ولكن كما قال تعالى: {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ }(2/الحشر).
وقال جلّ في علاه: {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}(8/الصف).

عن المحرر

شاهد أيضاً

فعلها أخ له من قبل: لاكوست وماكرون

الشيخ نــور الدين رزيق / قام بعض المسؤولين الفرنسيين بإقامة تظاهرة (5جويلية 1930) تحييها فتيات …