أخبار عاجلة
الرئيسية | مــلف / ذكرى الـمولد | كلـمـة نـديـة في ذكـرى مولـد سـيـد البـرية

كلـمـة نـديـة في ذكـرى مولـد سـيـد البـرية

إنّ الحديث عن الرسول -صل الله عليه وسلم – تتزاحم نحوه الكلمات وتصطف له العبارات، وتشرئب له المعاني وتتفانى له نظم الأشعار وتستلذ له الأسماع، وتهفو له الأفئدة وتجثو عنده العواطف وتعقل له القلوب، وينقاد له سحر البيان ويصقع له اللسان ويستجود له اللفظ فيطلق له العنان، ورغم ذلك كله يكاد لا يحيط بشمائله أفصح خطيب وأحصف شاعر في نظم قصيد.
فبالرغم من أنه مخلوق كالبشر إلا أن الله اصطفاه بقدر، وجمّله وكمّله على سائر ما خلق وأمر، وانتخب خلقه وخلقه وأدّبه فأحسن تأديبه، وجمع له الفضل كله من كل صنف وجوهر، وشرّف نسبه وأهله وكرّم أصله وفرعه، وفضّل بلده ومنشأه وجعلها قبلة العرب والعجم ومن أسلم على عجل.
وأنزل عليه آي ذكره بلسان عربي مبين، أعجز به كيد الكائدين ودحض به باطل المنكرين، فأيّـده بكتابه المسطور وأدّل عليه بآيات خلقه المنظور فكانت معجزته الخالدة إلى يوم النشور.
إنّه أشرف العرب بيد أنه من قريش، إنه محمد بن عبد الله رسول الله وخليله وصفيه فاضت بمحبته القلوب، وامتلأت بإجلاله الصدور ونطقت بالصلاة والسلام عليه الثغور وسلّمت عليه حتى الصخور، وأسبغ الله عليه من عطائه ومنّـه آيات الحسن والجمال في منظره ومخبره فكان خاتم الأنبياء وأكمل البشر.
إنّه الرحمة المهداة والأسوة الحسنة لمن آمن واقتدى بهديه وأراد النجاة، والشفيع المشفع يوم العرض الأكبر بعد الممات، يوم يفر المرء من كل القربات، وقرين اسمه -عزّ وجلّ – في الآذان والصلاة، فاللّهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
د/ عاشور توامة

عن المحرر

شاهد أيضاً

ودلائل العشق لا تخفى على أحد…كحامل المسك لا يخفى إذا عبقا

مداني حديبي / الرسول قدوتنا: إن المحب لمن يحب مطيع…. كيف لا تحب القلوب: جمالا …