الرئيسية | الحدث | دمعـــــــــة وفــــــاء علــى أعــــــــز الأصــــدقــــــــــاء الوزيــــر الأسبــق الأســتـــاذ الأميـــن بشــيـشــي فـــي ذمــــة الله

دمعـــــــــة وفــــــاء علــى أعــــــــز الأصــــدقــــــــــاء الوزيــــر الأسبــق الأســتـــاذ الأميـــن بشــيـشــي فـــي ذمــــة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
فقدت الساحة الوطنية، والثقافية منها على الخصوص، كوكبا سيارا في سمائها، طالما ظل يضيء بفكره، وإبداعه، وحسن خلقه، يضيء الجوانب الملبدة من حياتنا الثقافية.
إنه المجاهد، المثقف، ذو المواهب العديدة، الأستاذ الأمين بشيشي رحمه الله.
ذلك المثقف الذي تلتقي مع كل جانب من جوانب الإبداع، في شخصيته، فهو الصالح ابن الصالح المصلح، نشأ في حضن بيت علم ودين، بقيادة والده الشيخ بلقاسم بشيشي احد أساطين جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بمدينة صدراته، ولاية سوق أهراس.
ومن مزايا هذا الأب المصلح، ومن دلائل صلاحه، بالإضافة إلى تربية ابنه الأمين تربية صالحة، أنه بنى -من ماله الخاص- أول مسجد في صدراته، بني على التقوى من أول يوم.
لذلك نشأ ابنه الأمين بشيشي، نشأة دينية، فتعلم القرآن، ثم توجه إلى تبسة، حيث تعلم على يد العالم المصلح الشهيد العربي التبسي، ثم توجه بعد ذلك إلى الزيتونة بتونس، حيث حصل على شهادة التحصيل.
ومن جوانب النبوغ في شخصية الأمين بشيشي أيضا، أنه مزج بين كل مكونات العقل والذوق، فهو إلى جانب تكوينه الديني، نبغ في الإعلام، وفي السياسة، وفي الموسيقى، وكل ذلك تحت لواء الجهاد الوطني، وكفى بكل ذلك فخرا.
إن أطفال الاستقلال في وطننا، ليتغنون دوما، بنشيده الخالد، نشيد الحديقة الساحرة:
حديقتي آن الأوان وآن أن نفترقا
إلى اللقاء إلى اللقاء…. إلى اللقاء
إن هذه المواهب في شخصية صديقنا الأمين بشيشي يتوجها ثغر باسم، وتواضع خلقي بارز مما حبّب إليه كل من خالطه من قريب أو من بعيد.
كان آخر لقاءي به منذ شهور قليلة في مقبرة سيدي يحيى، صحبة الصديق المشترك الأستاذ عبد الله عثامنية، حيث قمنا بتشييع جنازة الطبيب الشاب لغريب، ابن صديقنا المرحوم عبد الرحمان لغريب، وما كنت أعلم أن ذلك اللقاء كان لقاء وداع.
رحم الله صديقنا الأمين بشيشي، وأسكنه جنة النعيم، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وإنا حقا لفراقك يا الأمين لمحزونون، ولكنه قضاء الله وقدره، وكل نفس ذائقة الموت.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول “كراهية وتطرف”

أدان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الخميس، إعادة نشر مجلة فرنسية ساخرة لرسوم مسيئة للنبي محمد …