الثلاثاء 21 ذو الحجة 1441ﻫ 11-8-2020م
الرئيسية | نشاطات الشعب | شعبــــة ولايــــة مستغــــانـــم اجتمــــــاع الـمكـتــــب الــولائـــي للـجــمـعــيـة.. «تقـيــيـــم للمــســـار، واسـتـشــراف للمـسـتـقبــــــل».

شعبــــة ولايــــة مستغــــانـــم اجتمــــــاع الـمكـتــــب الــولائـــي للـجــمـعــيـة.. «تقـيــيـــم للمــســـار، واسـتـشــراف للمـسـتـقبــــــل».

بفضل الله وتوفيقه، اجتمع صبيحة يوم السبت 06 ذي القعدة 1441هـ الموافق لـ 27 جوان 2020م، المكتب الولائي لشعبة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بولاية مستغانم، برئاسة الشيخ معيزية بوزيان، لتدارس جملة من المسائل والنقاط التي أدرجت على جدول هذا اللقاء العادي، بعد انقطاع تجاوز 03 أشهر بسبب جائحة كورونا، وبعد استعراض المكتب الولائي لأهم الأنشطة التي قامت بها شعب الجمعية في عدد من البلديات عبر تراب الولاية، لمواجهة تداعيات أزمة كورونا وخلال شهر رمضان المبارك، والتي يمكن إجمالها فيما يلي:
أ-مواجهة جائحة كورونا:
انطلقت هذه الحملة يوم 18 مارس 2020 وشملت ما يلي:
– توزيع مئات المطويات التوعية في عدد من بلديات الولاية.
– توزيع مئات الأقنعة الواقية ببلديات تزقايت، سيدي علي، حجاج، بن عبد المالك رمضان والسور، وقد استفاد من هذه العملية (مستشفى سيدي علي، المراكز الصحية، فرق الدرك الوطني والشرطة وعدد من التجار والمواطنين).
– توزيع عدد من الألبسة الطبية الوقائية لفائدة مستشفى بلدية سيدي علي.
– توزيع الدفعة الأولى من القفف الغذائية والتي بلغت 547 قفة موزعة كالآتي (300 قفة ببلدية سيدي علي، 100 ببلدية سيدي لخضر، 27 بلدية تزقايت، 50 بلدية بن عبد المالك رمضان، 20 ببلدية خضرة).
– المشاركة في حملات التعقيم بالتنسيق مع السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني الناشطة.
ب- حملة قفة رمضان:
– توزيع 500 كغ من التمور على عدد كبير من العائلات المحتاجين في عدد من بلديات الولاية.
– توزيع الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية والتي بلغت 667 قفة غذائية موزعة كما يلي: (350 قفة ببلدية سيدي علي، 102 قفة ببلدية السور، 80 قفة ببلدية تزقايت، توزيع 78 قفة ببلدية خضرة، 37 قفة ببلدية عشعاشة، 20 قفة كاملة التجهيز ببلدية حاسي مماش).
– توزيع تبرعات نقدية لفائدة حوالي 40 عائلة بمبلغ مالي قدره 2000.00 دج ببلدية الحسبان.
– توزيع 60 كيس فرينة بشعبة بلدية بن عبد المالك رمضان
– توزيع حوالي 100 قفة غذائية ببلدية عشعاشة في إطار التكتل الجمعوي الذي بادرت به جمعية العلماء هناك.
– المساهمة في كسوة 40 يتيما وطفلا فقيرا بتوزيعات نقدية في حدود 3000.00دج ببلدية بن عبد المالك رمضان.
كما تجدر الإشارة إلى أن الجمعية كانت عضوا فاعلا في عدد من تنسيقيات المجتمع المدني ببعض بلديات الولاية، إلا أنها لم تستدعى في الاجتماعات الأخيرة التي عقدتها السلطات البلدية ورؤساء الدوائر في إطار توزيع الأقنعة الواقية التي وفرتها سلطات الولاية، باستثناء بلدية حجاج، التي وجهت دعوة لممثلي الجمعية للمشاركة في تلك العملية.
كما ننوه بالإخوة الإعلاميين الذين غطوا أنشطة الجمعية (قناة الأجواء، إذاعة مستغانم الجهوية، جريدة الجمهورية، وجريدة البصائر لسان حال الجمعية).
ج- مناقشة مسودة الدستور:
ساهمت شعبة ولاية مستغانم بفعالية في مناقشة مسودة الدستور التي أرسلت للجمعية من قبل مصالح رئاسة الجمهورية، حيث أرسلت مقترحاتها للمكتب الوطني للجمعية بعد مناقشات محلية، كما سجلنا مشاركة عضو المكتب الولائي للجمعية، البروفيسور بن خليفة محمد، في 3 حصص إذاعية حوارية حول المسودة، قدمت خلالها الجمعية رؤيتها وأهم مقترحاتها حول النقاط التي أثارت لغطا كبيرا في الساحة الوطنية، خصوصا تلك المتعلقة بمواد الهوية وحيادية المدرسة، ومشاركة الجيش خارج الحدود، ومقترح نائب الرئيس، وغيرها من المواد التي يعتزم تعديلها.
د – جمعية العلماء، محل ثقة أهل مستغانم
في فترة الحجر الصحي الجزىي الماضية، سجلت جمعية العلماء بمستغانم، عددا من الهبات، تمثلت في:
– ناد قرآني ببلدية صيادة
– قطعة أرضية بقرية ينارو
– قطعة أرضية ببلدية تزقايت، مع وعود بتجسيد مشروع – مدرسة قرآنية من قبل أحد المحسنين جزاه الله خيرا.
ما سجلنا تقدم مشروع النادي القرآني ببلدية وادي الخير، والذي يعد من أهم المشاريع المسجلة حاليا على تراب الولاية.
هـ – اقتناء تجهيزات للجمعية:
تمكن المكتب الولائي للجمعية، من اقتناء عدد من التجهيزات الضرورية لنشاطه، تمثلت في كاميرا رقمية احترافية بمستلزمانها، وجهاز عرض ضوئي، ومكبر للصوت بمقاييس تقنية عالية، ويجري العمل على اقتناء ضروريات أخرى لتحسين أداء الجمعية، حسب الإمكانات المتاحة.
وبعد هذا العرض، وبعد تداول بقية النقاط المدرجة في جدول أعمال هذا الاجتماع تقرر ما يلي:
– اقتصار المخيم الولائي للجمعية في طبعته الخامسة، على إطارات الجمعية دون تلاميذ النوادي، بشرط ترخيص السلطات لذلك، بعيد افتتاح موسم الاصطياف المرتقب.
– اختيار نادي الشيخ الطيب العقبي ببلدية حجاج، لاستضافة المخيم، في حالة الترخيص بأنشطة التخييم.
– دعوة أعضاء الجمعية إلى تسوية اشتراكاتهم السنوية قبل تاريخ انعقاد المجلس الولائي.
– كما تم اتخاذ قرارات هامة أخرى بخصوص تفعيل أداء بعض الشعب، وتجديد هياكل أخرى، وتعويض الشغور في منصب المكلف بالمالية، في اجتماع المجلس الولائي القادم.

عن المحرر

شاهد أيضاً

شعبة ولاية قالمة.. مسابقة تحت شعار : (أغلقت مدارسنا ولن تغلق مصاحفنا)

كان تحديا كبيرا رفعته مدرسة الفتح – فرع الصنوبر من أول يوم فرض فيه الحجر …