الأثنين 22 ذو القعدة 1441ﻫ 13-7-2020م
الرئيسية | في رحاب الشريعة | فتاوى | المرضع تصير أما لمن رضع منها من غير ولدها، وليست أما لشقيقه

المرضع تصير أما لمن رضع منها من غير ولدها، وليست أما لشقيقه

الشيخ محمد مكركب أبران
Oulamas.fetwa@gmail.com

قال السائل: رضع أحد إخوتي من امرأة خالي، فهل يجوز لي أن أتزوج بنته؟ أم أن أخت أخي من الرضاع كأختي من النسب؟ وقد اعترضت زوجة خالي وقالت: كيف وقد أرضعت أخاك فأنت كابني.!! وهل يشترط خمس رضعات؟

****الجـــــــــــواب****

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله.
أولا: ﴿ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَة﴾ الأخت من الرضاع التي حكمها في الحرمة كالأخت من النسب هي التي رضعتْ من لبن المرأة التي رضعتَ أنت منه. قال الله تعالى: ﴿ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَة﴾ عندما ترضع أنت أمها، أو هي ترضع أمك، ومادام أن هذا السائل لم يرضع من أمها ولم ترضع من أمه فلا محرمية بينهما والله تعالى أعلم وهو العليم الحكيم.
ثانيا: أخت الأخ أو أخ الأخت من الرضاع، ليسا من المحارم، وإنما بنت الأخ من الرضاع أو بنت الأخت من الرضاع من المحارم. فمثلا: فأخوك الذي رضع من زوجة خالك كل أولاد خالك هذا هم إخوته من الرضاعة، وإذا كان له بنات لايجوز لأولاد خالك هذا أن يتزوجوهن، لأنهن بنات أخيهم من الرضاعة. فابنة الأخ من الرضاعة، لايجوز الزواج بها. وفي القوانين الفقهية لابن جزي:{وكل طِفْل رضع ثديا رضعته طفلة حرمت عَلَيْهِ سَوَاء كَانَ رضاعهما فِي زمن وَاحِد أَو كَانَ بَينهمَا سنُون وَكَذَلِكَ إِن أرضعا لبن امْرَأتَيْنِ زَوْجَتَيْنِ لرجل وَاحِد،.} (1/ 137)
ثالثا: قال السائل (وهل يشترط خمس رضعات للتحريم) وللتوضيح أنقله له ماقاله الفقها الذي قرؤوا حديث{المصة والمصتان}: فماهي شروط الحرمة؟ قال ابن الجوزي: {تقع الْحُرْمَة بِالرّضَاعِ بسبعة شُرُوط (الأول) أَن تكون الْمُرْضع امْرَأَة. (الثَّانِي) أَن يرضع الصَّغِير فِي الْحَوْلَيْنِ وَمَا قاربهما كالشهرين بعدهمَا (الثَّالِث) أَن يصل إِلَى الْحلق أَو الْجوف من الْفَم برضاعه اتِّفَاقًا أَو وجور وَهُوَ الصب فِي وسط الْفَم. (الرَّابِع) أَن يكون اللَّبن صرفا أَو مخلوطا بمائع. (الْخَامِس) يصير زوج الْمَرْأَة أَبَا للطفل إِذا وَطئهَا وطءا حَلَالا يلْحق بِهِ الْوَلَد ويدرأ بِهِ الْحَد فَإِن كَانَ زنى مَحْضا فَلَا حُرْمَة بِهِ.} (1/138) والله تعالى أعلم، وهو العليم الحكيم.
وفي المدونة:{قَالَ سَحْنُونُ بْنُ سَعِيدٍ قُلْتُ: لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ: أَتُحَرِّمُ الْمَصَّةُ وَالْمَصَّتَانِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: أَرَأَيْتَ الْوَجُورَ وَالسَّعُوطَ مِنْ اللَّبَنِ أَيُحَرِّمُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ؟ قَالَ: أَمَّا الْوَجُورُ فَأَرَاهُ يُحَرِّمُ، وَأَمَّا السَّعُوطُ فَأَرَى إنْ كَانَ قَدْ وَصَلَ إلَى جَوْفِ الصَّبِيِّ فَهُوَ يُحَرِّمُ.} (2/295)

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحامل التي أفطرت في رمضان تقضي ولا تطعم.

الشيخ محمد مكركب أبران Oulamas.fetwa@gmail.com قالت السائلة: كنت حاملا في رمضان وشق علي الصوم فأفطرت، …